التخطي إلى المحتوى
اخبار السودان اليوم الاحد 30-4-2017

اخبار السودان اليوم الأحد 30-4-2017 .. السودان تفرض على المصريين القادمين اليها نيل تأشيرات.

نفذت الحكومة السودانية قرارا مفاجئا اليوم الجمعة، فرضت فيه على المواطنين المصريين الحصول على تأشيرات من سفارتها في مصر في حالة ارادوا السفر الى السودان، وذلك لمواطنين المصريين الذين تتراوح اعمارهم بين 18 عاما و49 عاما، بينما سيتم قبول المواطنين المصريين فوق سن خمسين عاما والأطفال والنساء بدون تأشيرات وسيتم ايضا فرض رسوم على الأشخاص المغادرين من السودان من حملة الجنسية المصرية بقيمة 530 جنيه سوداني.

وبدأت السلطات السودانية اليوم الجمعة تنفيذ هذا القرار في مطار العاصمة الخرطوم كما قامت بتحصيل رسوم المغادرة التي فرضتها مؤخرا من المواطنين المصرين، وذلك بسبب اغلاق القنصليات والسفارة السودانية في مصر ابوابها اليوم لأنها عطلة نهاية الاسبوع.

ويأتي هذا القرار مفاجئا بالنسبة لشركات الطيران ومكاتب السفريات والتي تتعامل مع المطار بصورة رسمية حيث لم يكن لديهم علم ببدء سريان هذا القرار اليوم ولا عند المسافرين علما بهذا الأمر ما اثار حالة من الارتباك، وتعمل الشركات على التعامل مع تداعيات هذا القرار الذي لم تصدر الحكومة السودانية تبرير له.

أخبار السودان اليوم الأحد 30-4-2017

وعلق سفير السودان في العاصمة المصرية القاهرة، رجب شاد الطيب على القرارات الجديدة بالقول بأنه سيتم تطبيق الاجراءات التي تتبعها السفارة المصرية في السودان على المواطنين المصريين القادمين الى السودان.

وعند سؤال الطيب عن المدة التي يحتاجها المواطن المصري الراغب في الدخول الى السودان للحصول على التأشيرات والموافقات، قال الطيب ان الخارجية السودانية ستتعامل مع المواطنين المصريين بنفس الطريقة التي تتامل بها الدبلوماسية المصرية مع المواطنين السودانيين.

اخبار السودان اليوم الأحد 30-4-2017 , ويذكر ان الحكومة المصرية قد فضرت في الأونة الأخيرة على المواطنين السودانيين ان يحصلوا على موافقات امنية للأشخاص الذين تقل اعمارهم عن خمسة واربعين عاما، بينما يسمح للمواطنين لسودانيين الدخول الى مصر بدون الحاجة للحصول على مثل هذه الموافقات او التأشيرات.

وشهدت العلاقات المصرية السودانية في الفترة الاخيرة بعض التوتر على خلفية قضية حلايب وشلاتين المتنازع عليها بين البلدين وتصر السودان على احقيتها فيها بينما تخضع المنطقة التي تمثل مثلث هام على ساحل الألبحر الأحمر واثارت السودان قضيتها في وقت سابق ثم عاودت اثارة القضية مرة اخرى بعد تنازل الحكومة المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير ضمن اتفاقية ترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية، قبل ان يتم رفع دعاوى قضائية ضد الحكومة لابطال هذه الاتفاقية وعدم التنازل عن الجزر القابعة في مدخل خليج العقبة.

كما انحازت السودان لاثيوبيا في ازمة سد النهضة والتي تهدد بصورة كبيرة حصة مصر من مياه النيل.
وهدد الرئيس السوداني عمر البشير باللجوء الى مجلس الأمن بشأن قضية حلايب وشلاتين وتعرضت السودان في السنوات الماضية لنزاعات اهلية مسلحة انتهت بانفصال الجنوب، اضافة الى تدخل قوات دولية في دارفور لانهاء الصراع مع الحكومة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *