التسجيل في العنوان الوطني وكيفية التعديل

التسجيل في العنوان الوطني وكيفية التعديل تتم بخطوات سهلة، وذلك للتمكن من مواكبة ما حرص البريد السعودي على تطويره مؤخرًا وهو الحصر الشامل لجميع الوحدات السكنية والتجارية وغيرها، إلى جانب دعم الخدمات البريدية المُقدمة من خلاله، وباعتباره خدمة عامة كان من الضروري التطرق لشرح كيفية التسجيل به مع استكمال الإجراءات المختلفة.

التسجيل في العنوان الوطني وكيفية التعديل

أتاحت الجهات الرئيسية الخاصة بالبريد السعودي إمكانية التسجيل في العنوان الوطني بعدما طورته كخدمة عامة تتألف من عنوان معياري يُمكنه تغطية جميع المناطق بالمملكة وذلك لمواكبة التحّولات الحادثة إلى التعاملات الإلكترونية الرقمية وذلك بواسطة الأفراد والشركات والمؤسسات المختلفة والذي تم تحديثه فيما يُعرف بـ “سبل البريد السعودي”، ويُمكن التسجيل فيه بسهولة للأفراد من خلال اتباع الخطوات الآتية :

  1. التوجه إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالبريد السعودي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. ومن القائمة الرئيسية نقوم بالضغط على الأيقونة الخاصة بالعنوان الوطني “سجل الآن”.
  3. بعد ذلك يتم إدخال جميع البيانات المطلوبة لتسجيل الدخول بعد اختيار نوع الحساب المُراد تضمينه باختيار الأفراد ويُتبع ذلك بإدخال اسم المُستخدم وكلمة المرور والضغط على “تسجيل”.
  4. بعد ذلك ستصلك رسالة نصية على رقم الجوال المُسجل به في “أبشر” وفور إدخال رمز التحقق والضغط على زر “متابعة” لتأكيد نجاح عملية التحقق.

تسجيل قطاعات الأعمال بالعنوان الوطني

يُمكن التعرف على كيفية التسجيل في العنوان الوطني يُمكن التطرق لمعرفة كيفية التسجيل القطاعات الخاصة بالأعمال التجارية في العنوان الوطني السعودي، ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية :

  1. الدخول على الموقع الرسمي الخاص بالبريد السعودي عبر هذا الرابط “من هنا“.
  2. بعد ذلك يتم الضغط على تسجيل جديد واختيار نوع الحساب “قطاع الأعمال” وذلك لتسجيل مؤسسة أو شركة أو غيرها من قطاعات الأعمال.
  3. يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة للتسجيل مع إرفاق المستندات الخاصة بالمؤسسة.
  4. ثم يتم إدخال رقم الترخيص واسم الخاص بالمستخدم ويُتبع بكلمة المرور.
  5. بعد ذلك يتم إرسال رمز التحقق من معلومات التسجيل في رسالة نصية على رقم الجوال، فور إدخال رمز التحقق والضغط على زر تأكيد تكون بذلك قد قمت بتسجيل هذا القطاع في العنوان الوطني السعودي.

كيفية التعديل في العنوان الوطني

في نطاق الحديث عن التسجيل في العنوان الوطني وكيفية التعديل نتطرق تباعًا بعد التمكن من التسجيل إلى استكمال الخطوات بتحديث البيانات الخاصة بالعنوان الوطني أو تعديلها، ويتم ذلك باتباع الخطوات الآتية :

  1. بعد التمكن من إتمام خطوات تسجيل العنوان الوطني، يتم إعادة الدخول إلى الصفحة الرئيسية.
  2. الضغط على الثلاث نقاط الموجودة أعلى جهة اليمين ومن ثم الضغط على أيقونة “إدارة العناوين”.
  3. الضغط على “عنوان وطني” لتسجيل عنوان وطني جديد أو لتعديل العنوان المُسجل.
  4. يتم تحديث البيانات الخاصة بمعلومات الموقع وذلك من حيث نوع الملكية سواء إيجار أو تمليك وتحديد نوع السكن.
  5. يتم إدخال تفاصيل المنطقة من حيث المدنية والحي ورقم المبنى ومن ثم الضغط على “تحقق من العنوان”.
  6. كما يتم إدخال اسم الشارع في حالة ما إذا كان له اسم، فور الضغط على تحقق يتم إعادة إرسال رمز التحقق على رقم الجوال في رسالة نصية لتأكيد بيانات تسجيل العنوان الخاص بك.
  7. تستطيع حينها التمكن من إدارة العنوان الوطني بسهولة فور تحديث البيانات الخاصة بك.

طباعة العنوان الوطني

استكمالًا للحديث عن كيفية التسجيل في العنوان الوطني وكيفية التعديل عليها يُمكن الحديث عن كيفية طباعة إثبات العنوان الوطني بعد تحديثه، ويُمكن إتمام ذلك بسهولة من خلال اتباع الخطوات الآتية :

  1. من القائمة الرئيسة يتم الضغط على العناوين، واختيار العنوان الوطني.
  2. بعد ذلك ستظهر نافذة مُتضمنة كافة العناوين الوطنية الخاصة بك، قم باختيار العنوان الوطني المُراد طباعته.
  3. بعد ذلك ستظهر الخيارات الخاصة بهذا العنوان، قم بالضغط على أيقونة “طباعة إثبات العنوان الوطني”.

أهداف العنوان الوطني السعودي

بعد معرفة خطوات التسجيل في العنوان الوطني وكيفية التعديل كان من الضروري التطرق للتنويه عن أهمية إتمام إجراءات التسجيل، وما سيعود على الأفراد أو المنشآت من فوائد جراء ذلك، ومن تلك الفوائد التي يدعمها العنوان الوطني السعودي يُمكن الإشارة إلى ما يلي :

  • تغطية جميع المناطق بما يتيح سهولة الوصول إلى أي عنوان داخل المملكة دون الاضطرار إلى دفع أي مبالغ كبيرة للتوصل إلى العناوين بدقة.
  • التسجيل في العنوان الوطني أتاح لكل منزل فرد في المملكة عنوان خاص به وفقًا للرموز والأرقام التي تم تسجيله بها مما سنح لهم الفرصة للاستفادة من مختلف الخدمات البريدية المُتاحة.
  • يعتبر العنوان الوطني أحدث الأنظمة الاتصالية التي يتم تطويرها مؤخرًا بما استندت عليه مختلف الخدمات الإلكترونية بما فيهم التجارة الإلكترونية.
  • تم ربط جميع المعلومات الخاصة به بخدمات جوجل ماب عبر المواقع المُتخصصة بالخرائط الإلكترونية بما يُمكن من سهولة الاستدلال على أماكن الأشخاص وخاصة في حالات الطوارئ المختلفة.
  • كما يلعب ذلك دور كبير في إنشاء وتطور البنية التحتية لكافة الأنظمة الخاصة بالعنونة الوطنية السعودية وما يُؤخذ بها من معايير ومقاييس مُثبتة بالدولة.
  • هذا وقامت بدعم أساليب تقديم الخدمات البريدية المختلفة لكافة المواطنين السعوديين المُقيمين سواء أكان ذلك فيما يتعلق بالقطاع الحكومي لتوصيل أي من الوثائق الحكومية أو أحد القطاعات الخاصة الأخرى.

التسجيل في العنوان الوطني وكيفية التعديل به وتحديث البيانات فتح الطريق أمام الجميع للاستفادة من جميع الخدمات البريدية المُتاحة.

بواسطة احمد نصر

كاتب ومحرر للأخبار العربية فى الفجر الجديد ومواقع إلكترونية أخري, حاصل علي دبلومة فى التحرير والسكرتارية, مسئول عن الاخبار السعودية فى الموقع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *