التخطي إلى المحتوى
المحكمة الاتحادية العراقية تصدر أمرا بوقف إجراءات استفتاء إقليم كردستان

أصدرت المحكمة الاتحادية العليا في العراق، أمرا بإيقاف إجراءات استفتاء إقليم كردستان العراق، المقرر إجراؤه في الـ25 من الشهر الجاري، مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري.

وقال مدير المكتب الإعلامي 
للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك في بيان، “

عقدت المحكمة الاتحادية العليا جلستها، اليوم، بحضور الأعضاء كافة، ونظرت في الطلبات المقدمة بوقف إجراءات الاستفتاء في إقليم كردستان وفي المناطق المشمولة بالاستفتاء”.

وأضاف الساموك، “بعد المداولة ولتوفر الشروط الشكلية القانونية في الطلبات، أصدرت المحكمة أمرا ولائيا بإيقاف إجراءات الاستفتاء المنوي إجراؤه بتاريخ 25 أيلول بموجب الأمر الرئاسي المرقم (106) في 8 حزيران 2017 الصادر عن رئاسة إقليم كردستان لحين حسم الدعاوى المقامة بعدم دستورية القرار المذكور”.

هذا وأكد مكتب رئيس الوزراء، اليوم أن المحكمة الاتحادية وافقت على طلب رئيس الحكومة حيدر العبادي بشأن استفتاء انفصال الإقليم.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء إن “العبادي وجه طلبا إلى المحكمة الاتحادية بشأن عدم دستورية إجراء انفصال أي أقليم أو محافظة عن العراق، وكذلك إصدار أمر ولائي بإيقاف إجراءات استفتاء انفصال إقليم كردستان، وبناء عليه وافقت المحكمة الاتحادية على الطلب”.

يذكر أن “الأمر الولائي”، هو نمط من القرارات التي يجوز للقضاء اتخاذها في قضايا مستعجلة، ويغلب على هذه القرارات الصفة الإدارية أكثر من الصفة القضائية، وهو قرار يصدره القاضي في أمر مستعجل بناء على طلب يقدم إليه من أحد الخصوم، ولا يشترط في إصداره مواجهة الخصم الآخر.

يذكر أن أحزابا كردستانية أعلنت في اجتماع عقدته في الـ 7 من يونيو2017، برئاسة رئيس إقليم كردستان ​مسعود بارزاني، تحديد يوم 25 سبتمبر الجاري موعدا لإجراء ​استفتاء شعبي​ حول انفصال الإقليم عن العراق، لكن القرار لقي رفض العديد من الدول، أبرزها ​الولايات المتحدة الأمريكية​ وتركيا وإيران.

المصدر: السومرية + وكالات الأنباء

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *