التخطي إلى المحتوى

تعرضت اسعار النفط للهبوط مجددا في وقت مبكر من تعاملات اليوم الاثنين، بعد انباء عن ارتفاع اعداد الحفارات الأمريكية، بالتزامن مع ارتفاع انتاج منظمة “أوبك” لأعلى معدلات الانتاج لديها، ومع التباطؤ في النمو الاقتصادي في مختلف انحاء العالم، وهو امر يسبب العزوف عن شراء كميات كبيرة من الوقود.

وهبطت اسعار خام غرب تكساس الأمريكي في العقود الأجلة بقيمة 33 سنتا، ووصل سعر البرميل الى 50.03 دولار، بحلول الساعة 00:30 بتوقيت جرينيتش.

ويقول التجار ان هذا الهبوط النسبي في اسعار اليوم لخام غرب تكساس، عن سعر الأمس بسبب الزيادة المطردة في اعداد منصات الحفر والتنقيب في الولايات المتحدة الأمريكية.

واعلنت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة، في بيان اصدرته يوم الجمعة الماضية، قالت فيه ان اربعة منصات حفر وتنقيب عن النفط قد تم اضافتها على المنصات العاملة في الولايات المتحدة الأمريكية، في الاسبوع الماضي الذي انتهى في يوم 14 اكتوبر، ويعد هذا الاسبوع هو الاسبوع رقم ستة عشر، والذي لم تنقص فيه اعداد الحفارات التي تعمل بالبلاد، وهو ما يعني ارتفاع الكميات المنتجة في الفترة القادمة.

كما تعرضت اسعار خام القياس العالمي “مزيج برنت” كذلك للانخفاض في العقود الأجلة في تعاملات اليوم وانخفض السعر بقيمة 20 سنتا، عن اخر سعر اغلاق له، ووصل سعر البرميل الى 51.75 دولار.

وقال التجار ان هذا الانخفاض الطفيف يأتي بسبب ارتفاع معدلات انتاج منظمة اوبك لأعلى مستوى لها، ووصل انتاج المنظمة التي تضم عدد من كبريات الدول المصدرة للنفط الى 33.6 مليون برميل يوميا من خام النفط في احصائيات شهر سبتمبر الماضي.

ومن اخبار الاقتصاد في الوطن العربي، تراجعات بورصات الشرق الأوسط في تعاملات يوم امس الأحد، متأثرة بانخفاض اسار اسهم القطاع البنكي.

وهبط مؤشر الأسهم السعودية بقيمة 1.1% بعد ان تراجعت قيمة سهم البنك التجاري بنسبة 5.6% وذلك بعد ان اعلن عن صافي ارباح الربع الثالث من العام الجاري والتي كانت قيمتها 1.96 مليار ريال، وهي بذلك تنخفض عن مثيلتها في العام الماضي 2015، بنسبة 1.6% وكان المحللون الماليون يعتقدون ان الارباح للربع الثالث من العام الجاري ستصل الى 2.31 مليار ريال على الأقل.

وتراجعت اسهم البنك الوطني العماني في سلطنة عمان بقيمة 2.5% بعد ان سجل البنك هبوطا قياسيا في قيمة الأرباح الفصلية لهذا العام والتي قلت عن توقعات المحللين الماليين بقيمة 15.2%، كما هبط المؤشر العام للبورصة بقيمة 0.2%.

وفي جبي، اغلق السوق يوم امس على خسارة مقدارها 1% ووصلت النقاط الى 3302 نقطة، ما يعد اقل اغلاق لبورصة دبي خلال الستة عشرة اسبوعا الماضية، ولم تعلن الشركات الكبرى بعد ارباحها الفصلية ولذلك فان ما يحرك البورصة الان هو نتائج الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وتعرض المؤشر العام لسوق ابو ظبي ايضا للانخفاض بقيمة 0.7% بعد تراجع سعر سهم شركة اتصالات بقيمة 0.8%.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *