العمل والتنمية تعلن اللائحة الجديدة لنظام الضمان الاجتماعي 1440 .. تعديلات جديدة علي الحد المانع والفئات المستفيدة

الفجر الجديد – متابعة

أطلت وزارة العمل والتنمية الإجتماعية بالمملكة العربية السعودية إطلالة جديدة لها اليوم تهم جميع مستفيدي ومستفيدات برنامج الضمان الاجتماعي, إذ أقر وزير العمل والتنمية, أحمد الراجحي, تعديلات جديدة علي لائحة نظام برنامج الضمان الاجتماعي لهذا العام 1440 هجرياً.

وفيما يخص التعديلات الجديدة علي الضمان الاجتماعي فقد تم إضافة فئات جديدة يمكن لها الإستفادة من مساعدات برامج الضمان المقدمة من “العمل والتنمية ” بالسعودية 1440, إذ تم إضافة المرأة السعودية الأرملة المتزوجة من رجل أجنبي إلي الفئات المستفيدة من الضمان الاجتماعي, ولكن هذا الشمول جاء وفقاً لعدداً من الشروط التى أوضحتها الوزارة كالآتي:

1- علي المرأة السعودية المتزوجة من رجلاً أجنبياً أن تقدم مستندات رسمية تثبت زواجها بالفعل منه.

2- أن تكون الإقامة للمرأه وأولادها “دائمة” في البلاد السعودية.

وبهذه التعديلات الجديدة فنجد بأن المرأه التي حالتها مذكوره أعلاه سوف تستفيد بشكل كامل وحدها مثلها مثل المتزوجة من رجل سعودي المنطبق عليهم الحالات الآتية (زوجة مفقود أو متغيب, زوجة مدمن, زوجة سجين, زوجة مهجورة, زوجة أرملة, زوجة مطلقة).

وفيما يخص الأسر أصحاب الحالات المعلقة والمهجورة والمطلقة, فقد شملتم اللائحة الجديدة بأن يستفيدو من خدمات الضمان الاجتماعي لمدة سنتين فقط, شريطة أن يتم سقوط الحالة بعد إنتهاء كل سنة ويتم معاملتها كحالة جديدة في البرنامج علي أن يتم مراعاة عدد المرات التى إستفادت بها فى وقت سابق قبيل صدور اللائحة الجديدة للضمان.

كما أوضحت المصادر بأن الأبناء يمكن إضافتهم مع الأم المطلقة التى تستفيد من معاشات الضمان الاجتماعي أيضا في حالة قيام العائل بالهجران لأبنائه من طليقته, إذ في هذه الحالة سيتم شمول الأبناء كحالة الاسرة المهجورة مع الأم شريطة وجود صك إعالة إو قرار من ذوي العصبة لمدة سنتين.

ووفقاً لما أقرته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فيمكن للمرأه ان تستفيد كامل الإستفادة من مساعدات برامج الضمان بالمملكة ولكن تكون الإستفادة لها وحدها بدون أبنائها في الحالات الموضحة أدناه:

1- إذ كان العائل غير متوفر له مصدر دخل يكفي مصاريف المعيشة.

2-إذ كان العائل يعاني من فقدان الأهلية ومعه تقرير طبي صادر ن مستشفي حكومية سعودية بذلك.

3- إذ كان العائل يعجز عن أداء العمل بشكل دائم لأسباب صحية.

4- أن يكون العائل معه إقامة سارية المفعول.

أما شمول الأبناء للإستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي فيكون ذلك فى حالة واحدة وهي إذا كان الزوج متوفي وتم ثبوت أن الأسرة فى حاجة, ففي هذه الحالة فقط يتم شمل الأرملة وأولادها للإستفادة من مساعدات الضمان حتي عمر 26 سنة, شريطة أن تكون الأسرة مقيمة فى السعودية.

كما أضافت المصادر فى هذا الخصوص بأن الوزارة حددت ملبغ أربعة آلاف ريال سعودي للحد المانع في اللائحة الجديدة للضمان.

يذكر برنامج الضمان الاجتماعي يعد أحد البرامج الدعم والمساندة المقدمة من قبل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية, وهو البرنامج الذي يشمل مايزيد عن 930 ألف مستفيد ومستفيد من معاشات الضمان.

تعليق 1
  1. مستفيد من الضمان يقول

    ماهي نتائج تحديد الحد المانع لمعاشات الضمان الإجتماعي ب 4000 هل سيتم زيادة المبالغ التي تصرف للمستفيدين قبل صدور هذا القرار ام انها ستنقص مبالغ من المعاشات بعد تطبيق الحد المانع الجديد ؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.